عبد الرفيع الجواهري

الرمز المختصر للمعلومة فقاعدة البيانات MM229







عبد الرفيع الجواهري، شاعر مغربي تولد بمدينة فاس سنة 1944 و تابع تعليمه بالمدارس الحرّة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية.

مسيرته الإبداعيّة و العمليّة

غادر الشاعر مدينته فاس منذ سن السادسة عشر و التحق بالإذاعة الوطنية سنة 1960 ثمّ حصل على الإجازة في القانون سنة 1967، كما أحرز على شهادة الدروس المعمقة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش ليخوّل له ذلك العمل محامياً بالمدينة ذاتها. بعد ذلك انتخب رئيساً لاتحاد كتاب المغرب سنة 1996.

مسيرته السياسية

ولج الشاعر حزب الاتّحاد الإشتراكي للقوّات الشعبيّة كمناضل و سرعان ما كسب ثقة الجميع ليصبح عضوا بالمكتب السياسي ثمّ نائبا بالبرلمان ممثّلا لدائرته بمرّاكش. كان معروفا بعموده نافذة الذي كان يطلّ منه على قرّاء جريدة حزبه و يجعلهم يبدؤون القراءة من الصفحة الأخيرة بأسلوب سياسي ساخر طبع الصحافة المغربيّة خلال عقد الثمانينيّات.

أشهر قصائده

ارتبط اسم عبدالرفيع جواهري بقصائده المغنّاة وأشهر هذه القصائد: “راحلة” التي أدّاها الراحل محمّد الحيّاني و”القمر الأحمر” من أداء عبد الهادي بلّخيّاط.

أشهر دواوينه الشعريّة

وشم في الكفّ، بيروت، دار ابن رشد 1981.

شيء كالظل، مراكش للطباعة والنشر 1994.

كأنّي أفيق، الرباط،ل دار أبي رقراق 2010.

الرابسوديا الزرقاء، الرباط، وزارة الثقافة 2010.


ورقة تقنية هل عبد الرفيع الجواهري

عبد الرفيع الجواهري
الولادة1943
فاس
المهنةكاتب، شاعر
الانتماء الحزبيالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
الرمز المغربي MM
MM229
كتاب ومفكرين مغاربة
كتاب وشعراء مغاربة
شوف خرين
محمد شكريالطاهر بن جلونمحمد عابد الجابريمحمد زفزافخناثة بنونةعبد المجيد بن جلونمبارك ربيععبد الله كنونعبد اللطيف اللعبيمحمد برادةإدريس الخوريأحمد المجاطيأحمد الصفريويعبد الحق سرحانليلى أبو زيدمحمد الطوبيمحمد السرغينيوفاء العمراني

QR، كود عبد الرفيع الجواهري

QR، كود عبد الرفيع الجواهري

تعليق الفايس بوك
hespress
Author: hespress

كلشي عل المغرب




About hespress 5917 Articles
كلشي عل المغرب

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد