عبد الرحيم السقاط

الرمز المختصر للمعلومة فقاعدة البيانات MM3080







عناوين لمحتوا (خبي او بيين لعناوين) كليكي عل هاد الشريطة

نبدة عن الفنان عبد الرحيم السقاط

عبد الرحيم السقاط، موسيقى وملحن مغربي تولد فمدينة فاس ف 1933 وتوفي ف 1 نونبر 1985. تيتعتبر عبد الرحيم السقاط من الموسيقيون الرواد المغاربة. خدا الباكالوريا ف 1952 ومن بعدا انتقل لمصر باش يكمل قرايتو بجامعة فؤاد اللول وتما فين بدا يمارس الموسيقى بشكل بروفيسيونيل وتما فين حصل عل شواهد تميز فالموسيقى والعزف والتأليف قبل مايرجع المغرب ف 1956.

عبد الرحيم السقاط

من بعد مارجع من مصر اشتغل عل تطوير الاغنية المغربية وادماج الالحان والاهازيج الشعبية الاصيلة فالاغنية المعاصرة، ودخل عبد الرحيم السقاط للاداعة المغربية بالرباط فين سجل اول لحن ليه للاغنية الشهيرة علاش ياغزالي مع الفنان المعطي بنقاسم هاد الاغنية لي عرفات شهرة كبيرة تجاوزات حدود المغرب الى المغرب الكبير والشرق العربي. من بعد هاد الاغنية توالات عطاءات الفنان عبد الرحيم السقاط وتعامل مع عدد من الفنانة المغاربة ولي منهم من كان مشهور ومنهم من تشهر بسباب السقاط. وهكذا تبعات علاش يا غزالي اغنية  “بلغوه سلامي” و”عيني علاش الدموع” لي غناهوم عبد الوهاب الدكالي ، و”كاس البلار” و”خسارة فيك غرامي” غناهوم فتح الله ا لمغاري، ورائعة “ما بقيتي عندي في البال“، التي كانت وراء شهرة لحبيب الإدريسي سنة 1964 والكثير.

عبد الرحيم السفاط

بالاضافة للاحان من كلمات وزجل مغربي من اداء ونضم فتح الله المغاري وعلي الحداني وأحمد الطيب لعلج تعامل عبد الرحيم السقاط تا مع القصائد العربية المشرقية حيث لحن قصيدة “وشاية” لنزار قباني ولي غناها عبد الوهاب الدكالي . تعامل عبد الرحيم السقاط مع اغلب اعمدة الغناء المغربي حيث لحن لعبد الهادي بلخياط عدة اغاني منها: الصنارة، صدقت كلامهوم، الصورة، قطار الحياة وتعامل مع الفنانة نعيمة سميح وكانت انطلاقتها باغنية من لحن الاستاد عبد الرحيم السقاط ف 1972 ولي هي “الخاتم” من نضم الطاهر سباطة. كان عبد الرحيم السفاط موسيقي وفنان بمعنى الكلمة عطا لكثير للاغنية المغربية واكتشف فنانة كتار من الجيل الذهبي للاغنية المغربية فمسارو الفني حتى توفى رحمه الله ف 1985.

عبد الرحيم السفاط

من اعمال عبد الرحيم السقاط

ورقة تقنية عل عبد الرحيم السقاط

عبد الرحيم السقاط
معلومات شخصية
اسم الولادةعبد الرحيم السقاط
الميلاد1933
فاس
الوفاة1985
فاس
الجنسيةالمغرب
الحياة الفنية
الرمز المغربي MMmm3080
النوعموسيقى مغربية
الآلات الموسيقيةالعود
لمهنة ملحن
عبد الرحيم السقاط

QR، كود عبد الرحيم السقاط

QR، كود عبد الرحيم السفاط

تعليق الفايس بوك
hespress
Author: hespress

كلشي عل المغرب




About hespress 8478 Articles
كلشي عل المغرب

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*