شيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى

الرمز المختصر للمعلومة فقاعدة البيانات MM3381







شيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى

شيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى، ولا غا الشيخ الكامل او غا الهادي بنعيسى كيف تتعرفو العامة دالناس، هو صوفي ومؤسس الطريقة العيساوية. تولد الشيخ الكامل بمدينة فاس ف 1467 وتوفى فمدينة مكناس فعام 1526. والشيخ الكامل هو ولد المجاهد سيدي عيسى بن عمرو بن عمر  في جهاده ضد البرتغال بمنطقة الضويحل بالجنوب المغربي بالساقية الحمراء.

ضريح الهادي بنعيسى بمكناس

كاينين جوج روايات علاياش تسمى الشيخ الكامل، رواية ولي قالها حفيدو، بلي كان تيناقش علماء من فاس ومن كثرة العيلم ديالو طاحت الرزة دشي عالم من فاس وبدا الشيخ تيغوت هدا الشيخ الكامل، هذا الشيخ الكامل. تتبقى هاد الرواية غير مقبولة بحكم علم الفزياء واحتمال سقوط الرزة فقط بالنقاش، ماعدا الا فقيه فاس تعمد يطيح رزتو بالعاني لاثبات شي حاجة فراسو. والرواية التانية، تتقول بلي الشيخ هو لي سما راسو بهاد السمية فشعر قالو عل راسو:

” أنا فحل كامل وشيخ على ظهر
محمد ظاهر في كل قطر ابن عيسى شربت البحر “

تتبقى الرواية التانية قريبة للمعقول، وكدلك احتمال الرواية اللوبة الا استبعدنا قصة سقوط رزة عالم وفقيه فاس.
طريقة الشيخ تعتمد عل الامداح والحضرة، وكان تيدرب المريدين ديالو عل الامداح بالضرب هل البندير. ومع الوقت تزاد الطبل ومن بعدو تزادت الغيطة. فما قال الشيخ الكامل عل طريقتو: “طريقتنا لاتدخل في قلب قاسى، ولافي جسم عاصي، ولافي عقد جاهل. ولاتدرك بالقياس، ولاهي خارجة عن الكتاب والسنة بل هي حكمة علية وموهبة أولية على السنة والنية ومساقة على أثر الانبياء والأولياء”

نتاقلات الطريقة العساوية من المغرب الى الجزائر فالقرن 16 ومنها انتقلات لليبيا وتونس تم مصر وواصلة الطريقة حتى لباكستان حاليا.

مما قيل فالشيخ الكامل:

كان (ض) من فحول المشايخ الداعي الى حضرة الحق العارف بالله المربي للسالكين، أخذ عن أبي العباس الحارثي شيخ الطريقة الجازولية، ثم أخذ بعد وبإذنه عن الشيخ أبي محمد عبد العزيز التباع وألف فيه أحمد المهدي غزال كتابه (النور الشامل في مناقب فحل الرجال الكامل سيدي الهادي بنعيسى.).

(ض) المقصود بها رضي الله عنه. اتباع والمريدين د الطريقة العيساوية تيزيدو رضي الله عنه من بعد سميتو.

من اقوال الشيخ الكامل

من اقوال الشيخ الكامل
قال الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى عن التوبة: اعلم أن للتوبة تسع علامات وهي الحسرة والندامة والخشوع والتواضع والابتهال والمداومة على الذكر والرضى بالقضاء والشكر على الرخاء وحسن الظن بالمولى,.
من اقوال الشيخ الكامل
وقال: أعلم أيها المريد أن سبعة أشياء تقطع عن الأرتقاء بالتوبة وهي: الحقد
والحسد والعجب والرياء والكبر وحب المحمدة ولذة الرياسة, وأعلم أن من كان في قلبه
ثلاثة أمور وهو يدعي التوبة فهو زنديق: الأفتخار بالعلم وسوء الخلق وسوء الظن
بالخلق.
من اقوال الشيخ الكامل
وقال: من شروط التائب أن يقتدي بشيخ عالم وينتهي عما كان يفعل من الشر ويفغل الخير ما أستطاع بقدر الأجتهاد ويهجر الفجار ويحب الاخيار ويتبع سنة نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولا يبغض أحدا من أهل الإيمان ولا يترك الصلاة في أوقاتها ولا يفسد العمل بالرياء ولا يتكبر ولا يتجبر ولا يعجب بنفسه في أقواله وأعماله ويكون كلامه حكمة وصمته تفكر ونظره اعتباراً وفرحه بالله وبأنبيائه وأوليائه وحزنه على نقسه مما يصدر منها ولايكون نماماً ولا بهاتاً ولا محباً في المال ويحب السائلين والفقراء ويكون منهم ويتعلم العلم الذي يقربه إلي الله سبحانه وتعالى..
من اقوال الشيخ الكامل
فأعلموا أن أول العلوم النافعة العلم بالله وبصفاته ثم العلم بأحكام الله تعالى وأمره ثم العلم بأفات الأرواح ثم العلم بأفات الأبرار ثم العلم بأعمال الحضرة ثم العلم بأداب المجالسة ثم العلم بأداب المراقبة ثم العلم بأداب المشاهدة ثم العلم بأداب المحادثة ثم العلم باداب المكالمة ثم العلم بأداب الإلهام ولا حولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
من اقوال الشيخ الكامل
تلك المسألة هي أنه يجب على المريد أن يبدأ بامتثال الأوامر واجتناب النواهي وتعظيم الله وتقديسه وستتولى العناية الربانية تطهيره وتصفية نفسه, ومن الخطأ أن يشتغل الإنسان بتصفية نفسه أولا لأنه إذا اشتغل بتطهيرها كانت هي المعبودالمقصود
من اقوال الشيخ الكامل
أنا فحل كامل وشيخ على ظهر
محمد ظاهر في كل قطر ابن عيسى شربت البحر
من اقوال الشيخ الكامل
طريقتنا لاتدخل في قلب قاسى، ولافي جسم عاصي، ولافي عقد جاهل. ولاتدرك بالقياس، ولاهي خارجة عن الكتاب والسنة بل هي حكمة علية وموهبة أولية على السنة والنية ومساقة على أثر الانبياء والأولياء
ضريح الهادي بنعيسى

QR، كود الشيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى

QR، كود الشيخ الكامل محمد الهادي بنعيسى

تعليق الفايس بوك
hespress
Author: hespress

كلشي عل المغرب




About hespress 8387 Articles
كلشي عل المغرب

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد